ترتيب صلاة لقان يوم الخميس الكبيرج1

ترتيب صلاة لقان يوم الخميس الكبيرج1

بعد الانتهاء من صلاة
باكر بالخورس الاول كحسب ترتيبه المدون بكتاب دلال أسبوع الآلام. يتوجهون إلى موضع
البصخة ويصلون ساعات النهار الثالثة والسادسة والتاسعة، وعند الإنتهاء من قراءة
طروحاتها ينظف اللقان جيداً ويملأ ماء عذباً ويوضع بجانبه طاس، وفى أثناء قراءة
الطروحات رئيس الكهنة ملابسه الكهنوتية. وعند الإنتهاء من قراءة الطلبة يتوجه
الكهنة والشمامسة والمرتلون وبأيديهم الشموع ويحضرونه إلى موضع اللقان وهم يرتلون
أمامه قائلين :

مبارك أنت بالحقيقة.. 

 وعند
نهايتها يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن قائلا :

ارحمنا…

فيجاوبه
الكهنة قائلين :
 

أرحمنا يا الله الآب ضابط الكل. 

           ثم
يقولون (ابانا الذى فى السموات …) وبعد ذلك يقول رئيس الكهنة :

 

صل

 

  فيجاوبه الكاهن قائلا :

 

بارك

 

فيجاوبه الشعب قائلا :

ثم يبدأ الكاهن بصلاة الشكر، ويرفع
البخور بقراءة سر بخور باكر، وفى أثناذلك يقول المرتلون هذه الأرباع على الناقوس.

 

نسجد للآب والابن ..، السلام للكنيسة
..، السلام لسادتى الأباء الرسل. السلام لربنا يسوع المسيح.

 

ثم
يقال ربع لرئيس الكهنة إذ كان حاضراً وبعده يقال :

 

يا ملك السلام..

 

المجد للآب..، الآن ..، …

 

ابانا الذى فى السموات…،

 

ارحمنى ياالله الخ( مز50)

 

الليلويا : المجد لك يارب..

ثم يبدأرئيس الكهنة بقراءة النبوت قبطياً:  

 

( من توراة موسى النبى تك 18 : 18 : 1 – 23) 

وظهر الرب لابراهيم
عند شجرة ممرا، وهو جالس على باب خبائه وقت الظهيرة فرفع عينيه ونظر، وإذا ثلاثة
رجال واقفون لديه. فلما نظرهم ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد على الأرض وقال
وقال : يا سيدى إن كنت ق وجدت نعمة لديك فلا تتجاوز عبدك، فليؤخذ قليل ماء واغسلوا
ارجلكم ثم استريحوا تحت الشجرة. فنأخذ خبزاً وتأكلون، وبعد هذا مضوا لأنكم قد
مررتم على عبدكم فقالوا : افعل هكذا كما قلت.

فأسرع إبراهيم إلى الخيمة،إلى سارة .
وقال لها اسرعى واعجنى ثلاث مكاييل

واصنعيها خبز ملة. ثم ركض ابراهيم إلى
ابقاره واخذ عجلا رخصاً حسناً واعطاه لغلمانه ليعملوه طعاماً، ثم اخذ زبداً ولبناً
والعجل الذى عمووضعه قدامهم وكلوا. بينما كان هو واقفاً تحت الشجرة.

          وقالوا
له : اين سارة إمرأتك. اما هو فاجاب قاءلا : ها هى دخلت الخباء. فقال : إنى رجع
اليك فى هذا الزمن من العام المقبل ويكون لسارة امرأتك إبن. فسمعت سارة وهى عند
باب الخيمة من خلفـــه، وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين فى ايامهما وقد انقطع ان
يكون لسارة كما للنساء، فضحكت سارة فى نفسها قائلة : أيكون لى هذا الآن وقد شاخ
سيدى. فقال الرب لابراهيم : لماذا ضحكت سارة فى نفسها قائلة اترى بالحقيقة أالد
وانا قد شت. هل يستحيل على الله شىء فى مثل هذا الزمان ارجع إليك فى القابل ويكون
لسارة ابن،فانكرت سارة قائلة : لم اضحك لأنها خافت. فقال. لا بل ضحكت.

ثم قال الرجال من هناك وتطلعوا نحو
سدووعامورة وكان ابراهيم ماشياً معهم ليشيعهم. فقال الرب هل أخفى ما انا فاعله عن
عبدى ابراهيم وإبراهيم يكون أمة عظيمة وكثيرة، وتتبارك به جميع امم الأرض. لأنى
عملت أنه يوصى بنيه وبيته من بعده فيحفظوا طرق الرب، ليعملوا براً وعدلاً لكى يعمل
الرب لابراهيم بما تكلم به مع7ه، وقال الرب إن صراخ سدوم وعاموره قد كثر وخطاياهم
عظيمة جداً. انى انزل لأعرف هل صراخها الآتى إلى قد كمل أم لا.

وأنصرف الرجال من هناك وذهبو نحو سدوم
وأما إبراهيم فكان لم يزل واقفاً أمام الرب. فاقترب إبراهيم وقال للرب لا تهلك
البار مع ، فيكون الصديق مثل المنافق. (مجداً للثالوث الأقدس…)
 

(فصل
من أمثال سليمان 9 : 1 -11)

الحكمة بنت لها بيتاً ودعمته بسبعة عمدان، وذبحت ذبائحها ومزجت خمرها فى البواطىء، وهيأت مائدتها، وأرسلت عبيدها لتدعو بصوت عال على الزوايا قائلة : من كان جاهل فيكم فليأت إلىّ والناقص علماً فليقبل نحوى فأقول لهم تعالوا إلى ّ، وكلوا من خبزى، واشربوا من خمرى التى مزجتها لكم. اتركوا الجهل فتحيوا. أطلبوا الحكمة فتعمروا. وانهضوا الفهم بالعلم. من يوبخ مستهزئااً يكسب لنفسه هواناً، ومن ينذر شريراً يكسب لنفسه هواناً ، 

ومن ينذر شريراً يكسب
عيباً. لا توبخ مستهزئاً لئلا يبغضك، وبخ حكيما فيحبك. وبخ الجاهل فيمقتك. أعط
الحكيم سبباً فيزداد حكمة علم صديقا فيزداد قبولا.

بدء الحكمة مالرب، ومشورة الأبرار فهم. معرفة
الناموس للفطنة الجيدة وبهذا النوع تعيش زمناً كثيراً وتزداد سنو حياتك.(مجداً
للالوث الأقدس..)
 

 (من
توراة موسى النبى خروج 14 و15)

<p align=’center’ dir=’RTL’ style=’margin-right:.5in;text-align:

حينما عبر إسرائيل
البحر الأحمر ، وداست أرجلهم البحر، وانطمس اعداءهم فى العمق، وانغمست أرجل
العساكر فى الماء قسراً، وأما ارج إسرائيل وجميع بيت يعقوب رقصت ونجوا من الهلاك.
وقالوا هذه التسبحة: فلنسبح الرب لأنه بالمجد قد تمجد.(مجداً للثالوث الاقدس…)
 

 (من
يشوع بن نون ص 1 و3)

يشوع وكافة الشعب
عبروا الأردن ووطئت أرجلهم الحجارة التى فى المياه فتوثقت أقدامهم وأهلكوا
أعداءهم. (مجداً للثالوث الاقدس…)
 

(من اشعياء النبى ص 4 :1 – 4) 

فى ذلك اليوم ينير الله بالمشورة والمجد
على الارض ليرتفع ويتمجد كل من يبقى من إسرائيل ، ويكون كل من يبقى فى صهيون،
وبقية أورشليم يدعون أطهاراًز يكتب للحياة كل من فى أورشليم لأن الرب يغسل أعمال
بنى البشر وأولاد صهيون.(مجداً للثالوث الاقدس…)
 

( وايضا من اشعياء النبى ص 55 : 1 – 13 و 56 :1) 

<p class=’MsoNormal’ align=’center’ dir=’RTL’ style=’margin-right:.5in;text-align:

أيها العطاش اذهبوا إلى المياه، ويا من ليس لهم فضة اذهبوا واشتروا لتأكلوا وتشربوا بلا فضة وبلا ثمن خبزاً ولبناً وشحماً لماذا تشترون بفضة وتعبكم لغير شبع إسمعوا لى فتأكل الخيرات ولتتلذذ بالدسم نفوسكم أميلوا آذانكم وهلموا إلى، أطيعونى فتحيا نفوسكم بالخيرات، واقطع لكم عهداً أبدياً مراحم داود الصادقة.

هوذا قد جعلته شاهداً الأمم ورئياً وموصياً للشعوب. ها أمة لا تعرفها تدعوها وامة لا تعرفك تركض إليك. من أجل إلهك قدوس إسرائيل لأنه قد مجدك. إطلبوا الرب وحين تجدوه ادعوه ما دام قريب منكم. ليترك الشرير طريقه، ورجل الإثم أفكاره وليتب إلى الرب فيخلصه لأنه بكثرة يغفر لكم
خطايكم. لأن أفكاركم ليست كأفكارى، ولا طرقكم كطرقى. يقول الرب لأنه كما نات
السوات عن الأرض هكذا نأت طرقى عن طرقكم، وأفكارى عن أفكاركم. لأنه كما إذا نزل
المطر أو الثلج من السماء لا يرجع حتى يروى الأرض ويجعلها تلد وتنبت وتعطى زرعاً
للزارع، وخبزاً للآكل. هكذا تكون الكلمة التى تخرج من فمى لا ترجع إلى حتى تكمل ما
أريده وتقوّم طرقى وأوامرى. لأنكم بفرح تخرجون وترجعون لأن الجبال والآكام تشيد
أمامكم ترنماً، وكل شجر الحقل تصفق باغصانها عوضاً عن الشوك (البلان) ينبت سرو
(شربين) وعوضاً عن القريس (السوكران) يصعد آس. ويكون للرب علامة أبدية لا تنقطع.هكذا قال الرب: إحفظوا الحكم، واجروا العدل، لأنه قريب مجىء خلاصى، واستعلان برى.

(من حزقيال النبى 36 : 25 – 28)

هذا ما يقوله الرب
الاله : إنى سانضح عليكم ماءاً مختاراً فتطهرون من جميع خطاياكم، ومن سائر آثامكم،
وأعطيكم قلباً جديداً وأجعل فى داخلكم روحاً جديداً، وأنزع القلب الحجرى من
أجسادكم، وأصير روحى داخلكم وأصنع بكم كمثل الأبناء الأحباء. وأجعلكم تسلكون فى
فرائضى وتحفظون أحكامى وتعلمون بها لكى تسكنوا على الأرض التى أعطيتها لأبائكم
وتكونون لى شعباً. وأنا أيضاً أكون لكم إلهاً. وأطهركم من آثامكم(مجداً للثالوث..)
 

<p align=’center’ dir=’RTL’ style=’margin-right:.25in;text-align:

center’>(وأيضا من حزقيال النبى 47 : 1 – 9)

ثم حملنى (الروح)
وأدخلنى من باب البيت وإذا ماء خارج من المشرق من تحت إسكفة الباب الشرقى لأن وجه
البيت كان نحو المشرق، وكان الماء منحدراً من الجانب الايمن للبيت عن جنوبى
المذبح. ثم أخرجنى من طريق باب الشمال، وطاف بى إلى الباب الخارجى من الباب الذى
يتجه نحو المشرق. واذا ماء كان يجرى تحت الجانب الأيمن كمثل إنسان قدامه وقصبة فى
يده فقاس ألفاً بالمقياس وعبر فى الماء، وكان الماء الى الركبة، ثم قاس ألفاً أخرى
بالقياس وعبر فى الماء، فكان الماء الى الحقوين. ثم قاس ألفاً أيضا فى وادى لم
يستطع عبوره لأن المياه طمت كمياه فى واد منحدرلا يعبر.
وقال لى أريت يا إبن الانسان. ثم ذهب بى وارجعنى
إلى شاطىء النهر. وإذا عند رجوعى أشجار كثيرة جداً على شاطىء النهر من هنا ومن
هناك. وقال لى: هذه المياه خارجة من الجليل الذى بالدائرة الشرقية وتنحدر إلى بلاد
العرب وتذهب إلى البحر على الماء الارى فتطهر سائر المياه ويصير أن كل نفس حية تدب
حيثما يتبدد ماء هذا النهر تتطهر من كل شىء وكل ما يأتى عليه ماء هذا النهر يطهر
ويحيا. (مجدا للثالوث الأقدس..)

 عظة
لابينا القديس أنبا شنوده رئيس المتوحدين

بركته
المقدسة تكون معنا آمين
 

فلنستح الآن يا إخوتى
من الذى تألم عنا، ولنخف من الذى اشتد بمنديل وصب الماء فى المغسل وغسل أرجل
تلاميذه بيديه الطاهرتين، ولنصنع ثماراً تستحق هذا الاتضاع العظيم الذى صار فيه من
اجلنا. لكى نتوب سريعاً من خطايانا التى ارتكبناها. لأننا إن لم نتب فسيقال عنا فى
السموات إننا محبون للخطايا، فماذا يكون رجاؤنا بعد إذا طردنا من السماء وطرحنا
الى الحكم ورفضنا لأجل خطايانا وندان دينونة مضاعفة. لا لأننا أخطأنا بغير فقط. بل
لأن ما عملناه بمعرفة كان أردأ مما عملناه بغير معرفة. ولا لكوننا أخطأنا فقط بل
لكوننا لم نتب.
لماذا لم تعرف الخراف
صوت الراعى صوت الراعى الحقيقى المحى وتلتجىء إليه ؟ ذلك الذى اشتراها بدمه
وأعالها وأسلم ذاته فداء عنا. الذى أعطانا جسده لنأكله ودمه لنشربه. يسوع المسيح
ربنا ومخلصنا يسوع الاله ابن الاله العلى الكائن فى الأعالى الى الابد.

فلنختم موهظة ابينا
القديس أنبا شنودة الذى أنار عقولنا وعيون قلوبنا . باسم الآب والابن والروح القدس
الاله الواحد آمين.

<p align=’center’ dir=’RTL’ style=’margin-right:.25in;text-align:

center’>يرد
الشعب قائلا:

نسجد لك أيها المسيح..

 

وفى آخرها يقول : “لأنك صلبت”
ثم يرفع الكاهن البخور ويقول سر البولس بغير تقبيل ثم يقرأ احد الشمامسة البولس
قبطياً باللحن السنوى:
 

 (البولس تيموثاؤس الأولى ص 4 : 9 – 16 و 5 : 1 – 10)

صادقة هى الكلمة
ومستحقة ان نقبلها بكل القبول، لأننا من أجل هذا نتعب ونعّير لأننا توكلنا على
الاله الحى. الذى هو مخلص كافة الناس ولا سيما المؤمنين أوص بهذه وعلم، لا يستهن
أحد بحداثتك بل كن مثالا للمؤمنين فى الكلام، فى التصرف. فى المحبة. فى الايمان.
فى الطهارة. إلى أن اجىء إصغ إلى القراءة والصلاة والتعليم. لا تتوان فى الموهبة
التى فيك، فهذه أعطيتها بالنبو، ويوضع ايدى القسوسية, إدرس هذه المناقب وكن فيها
لكى يكون تقدمك ظاهراً لكل أحد. إحتفظ بنفسك وبالتعليم وداوم عليهما. لأنك فعلت
هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك.
لا تنهر شيخاً بل عظه كأب. والأحداث كإخوة، والعجائز كأمهات. والحدثات كإخوات بكل طهارة. اكرم الأرامل اللواتى هن بالحقيقة أرامل. ولكن إن كانت أرملة لها أولاد او احفاد فليتعلموا أولا العبادة فى بيتهم ويكرموا آباءهم الأولين لأن هذا صالح ومقبول أمام الله. لكن التى هى بالحقيقة ارملة وبقيت وحيدة فقد ألقت رجاءها على الله وهى تواظب على الطلبات والصلوات ليلا ونهاراً واما المتنعمة فقد ماتت وهى حية.فأوص هؤلاء الأخريات لكى يكون بغير حجة.
وإن كان احد لا يهتم خصوصاً باهل بيته فقد أنكر الايمان وهو أشر من غير المؤمن ولا
تدعى ارملة إن لم تكن أقل من ستين سنة إمرأة رجل واحد ويكن مشهوداً لها فى اعمال صالحة
وتكون قد ربت الأولاد وأضافت الغرباء وغسلت أرجل القديسين وساعدت المتضايقين
واتبعت كل عمل صالح.(نعمة الله الآب ..)

ثم
يقول الشعب الثلاث التقديسات الأولى:

والثانية
والثالثة:

ثم يقول الكاهن أوشية الإنجيل و يطرح المزمور
باللحن السنوى ويقرأ الإنجيل
 

<p class=’MsoNormal’ align=’center’ dir=’RTL’ style=’margin-right:.25in;text-align:

(مزمور 50 : 7 – 10) 

تنضح على بزوفك فاطهر، وتغسلنى فابيض
أفضل من الثلج. قلباً نقياً تخلق فى يا الله، وروحاً مستقيماً جدد فى احشائى
الليلويا.

(الانجيل من يوحنا 13 : 1 – 17) 

وقبل عيد الفصح إذ علم يسوع أن ساعته قد
جاءت،لكى ينتقل من هذا العالم ذاهباً إلى الآب. وقد أحب خاصته الذين فى العالم
واحبهم إلى النهاية. وبعد العشاء إذ بإبليس كان قد فرغ مما القى فى قلب الذى يسلمه
الذى هو يهوذا سمعان الأسخريوطى.فلما رأى يسوع أن الآب قد دفع كل شىء إلى يديه من
عند الله خرج وإلى الله يمضى، قام عن العشاء وخلع ثيابه واخذ منديلا وائتزر به ثم
صب ماء فى مغسل وابتدأ يغسل ارجل تلاميذه ويمسحهما بالمنشفة التى كان مؤتزراً بها.فلما
جاء إلى سمعان بطرس ليغسل رجليه. قل له بطرس يا سيدى أنت تغسل رجلى. أجاب يسوع
وقال له : إن الذى اصنعه أنا لا تعرفع انت الآن. ولكنك ستعرفه بعد ذلك، قال له
بطرس: لن تغسل رجلى أبداً. فأجابه يسوع وقال : الحق الحق أقول لك إن لم أغسل قدميك
فليس لك معى نصيب. قال له سمعان بطرس: يا سيد ليس رجلى فقط بل يدى ورأسى أيضاً.
قال له يسوع الذى قد اغتسل ليس له حاجة الى غسل رجليه بل هو طاهر كله وانتم طاهرون
لكن كلكم عرف مسلمه لذلك قال لستم كلكم طاهرين. فلما غسل ارجلهم وأخذ ثيابه، وإذا
إتكأ أيضاً قال لهم : أتفهمون ما قد صنعته بكم. أنتم تدعوننى المعلم والرب وحسناً
تقولون لأنى أنا هو. فأن كنت وأنا ربكم ومعلمكم قد غسلت ارجكم فانتم أيضاً يجب ان
يغسل بعضكم ارجل بعض. الآن ما صنعته لكم هو مثالا حتى كملا صنعت أنا بكم تصنعون
انتم بعضكم ببعض. الآن ما صنعته لكم هو مثالا حتى كما صنعت أنا بكم تصنعون انتم
بعضكم ببعض. الحق الحق اقول لكم انه ليس عبد اعظم من سيده. ولا رسول اعظم من
مرسله. إن علمتم هذا فطوباكم إن عملتموه. (والمجد لله دائما)
 

يفسر الإنجيل عربياً
وبعده يرفع الكاهن الصليب وعليه الشموع موقدة ويقول:
 

اللهم ارحمنا وقرر
لنا رحمتك

 

يجاوبه
الشعب قائلا بالكبير عشر مرات بالناقوس ثم يردون مرد الإنجيل وهو

 

وبعده
يتلو الكهنة السبعة الاواشى الكبار الآتى بيانها.

 

1.     المرضى

 

2.     المسافرن

 

3.     أهوية
السماء

 

4.     اوشية
رئيس ارضنا

 

أذكر
يارب رئيس أرضنا عبدك …إحفظه بسلامة وعدل وجبروت. ولتخضع له كل البربره الامم
الذين يريدون الحروب فى جميع ما لنا من الخصب. تكلم فى قلبه من أجل سلامة كنيستك
الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة. إعطه أن يفكر بالسلامة فينا وفى إسمك القدوس لكى
نحن أيضا نعيش فى سيرة هادئة ساكنة ونوجد كائنين فى كل تقوى وكل عفاف بك
(بالنعمة…)

 

5.     أوشية
المتنيحين

 

6.     أوشية
القرابين

 

7.     اوشية
الموعوظين

 

أذكر يارب موعوظى شعبك . إرحهم . ثبتهم فى الايمان بك. كل بقية عبادة الأوثان إنزعها من قلوبهم. ناموسك . خوفك. وصاياك. حقوقك. واوامرك المقدسة ثبتها فى قلوبهم. إعطهم أن يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به، وفى الزمن المحدود فليستحقوا حمالميلاد الجديد لغفران خطاياهم. إذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس(بالنعمة والرأفة…الخ) 

 ثم يقول رئيس الكهنة
هذه الطلبة وفى آخر كل جملة يجاوبه الشعب قائلا:

 يارب ارحم

(يقول الكاهن الطلبة
عربى)

 

يا من إشتد بمنديل وستر كل عراء آدم. وأنعم علينا بلباس النبوة الالهية نطلب اليك أيها المسيح إلهنا اسمعنا وارحمنا (يارب ارحم).

يا من أحل محبته صار اناناً وبمحبته لنا اشتد بمنديل وغسل أدناس خطايانا، نسألك أيها المسيح إلهنا أن تسمعنا وترحمنا(يارب ارحم)

يا من أعد لنا طريق الحياة ورضى غسل أرجل رسله المختارين الأطهار نسألك أيها المسيح إلهنا إسمعنا وارحمنا (يارب ارحم).

أيها المسيح إلهنا يا من جعل مشيه على المياه وبحبته للبشر غسل أرجل تلاميذه. نطلب اليك أيها المسيح إلهنا اسمعنا وارحمنا(يارب ارحم).

يا من التحف بالنور كالثوب واشتد بمئزرة وغسل ارجل تلاميذه ومسحها. نسألك ايها المسيح الهنا اسمعنا وارحمنا(يارب أرحم). 

اللهم ارحمنا جميعا كعظيم رحمتك.ونطلب من صلاحك ايها الرب الهنا ان تستجيب لنا وترحمنا”يارب أرحم“ايها المسيح الرب الهنا الضابط الكل الرازق المواهب الالهية للذين يخدمون اسمك القدوس الذى ينمى ويربى ويعول الكل ويقوتهم بمحبته نطلب اليك ايها المسيح الهنا استجب لنا وارحمنا “يارب ارحم”

ا من جمع المياه الى مجمع واحد، وجعل لها حداً فوق السموات. نطلب اليك ايها المسيح الهنا استجب لنا وارحنا”يارب أرحم“الذى كال الماء بيده، وقاس السماء بشبره، والأرض كلها بقبضته. نسالك أيالمسيح إلهنا استجب لنا وإرحمنا”يارب أرحم“الذى صير ينابيع الأودية انهاراً بإرادتة المقدسة وبمحبتك الغير مدركة للبشر اعددت لنا كل شىء لخدمتنا، وخلقت الكل من لا شىء نطلب اليك ايها المسيح الهنا استجب لنا وأرحمنا “يارب ارحم“هكذا أيضاً ايها المعطى الحق وعظم الغنى ومحبة البشر يا إله الرحمة إفتقد الارض واراوها بصعود النهر فتثمر حسناً. نطلب اليك ايها المسيح إلهنا “يارب ارحم”.ليروى حرثها، ليكثر ثمارها بصلاحك نسالك أيها المسيح إلهنا “يارب ارحم“فرح وجة الأرض، جددها دفعة أخرى، أصعد نهر النيل كمقداره. نطلب اليك ايها المسيح إلهنا “يارب ارحم“.بارك أكليل السنة بصلاحك ،وبقاع مصر إملأئها من الدسم ليكثر حرثها وتتبارك ثمارها. نطلب اليك ايها المسيح إلهنا “يارب أرحم“.لتفرح حدود كورة مصر ولتتهلل الآكام بفرح من قبل صلاحك. نطلب اليك أيها المسيح إلهنا استجب لنا وارحمنا “يارب أرحم”اللهم خلص شعبك. بارك ميراثك. افتقد العالم اجمع بالمراحم والرأفات. ارفع شأن المسيحين بقوة صليبك المحيى. نطلب اليك أيها المسيح إلهنا استجب لنا وارحمنا ” يارب ارحم“.اعط طمأنينة وثباتاً وسلاماً للممالك بصلاحك أنعم لنا بالخصب وبمراحمك لسائر فقراء شعبك، ولتبتهج قلوبنا.بطلبات أمك العذراء الطاهرة مريم والقديس يوحنا المعمدن، وكافة آبائنا الرسل قاطبة نطلب اليك أيها المسيح إلهنا استجب لنا وارحمنا”يارب ارحم“.ثم يرفع الكاهن الصليب وهو مضاء بالشموع ويصرخ الشعب مع الشمامسة بصوت واحد قائلين (يارب ارحم) مئة مرة دمج، وبدها يقول الكهنة والخدام الثلاث الأواشى الكبار وهى : السلامة، والآباء ، والجماعة،وبعد الانتهاء منهم تتلى الامانة الى عند قوله : “ومن مريم العذراء تأنس” ثم يكمل من عند قوله : “نعم نؤمن بالروح القدس”إلى اخرها. 

يردوا قائلين

وننتظر
قيامة الأموات … الخ

ثم يقول المرتلون هذا
الاسبسمس الآدام

آباؤنا
الرسل كرزوا فى الامم بإنجيل يسوع المسيح. خرجت أصواتهم على الارض كلها وبلغ
كلامهم الى اقطار المسكونة.

وبعده
يقول الشماس

تقدموا
على الرسم

يقول الشعب

رحمة
السلام ذبيحة التسبيح.

قول رئيس الكهنة 

محبة
الآب ونعمة الابن الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح. وشركة وموهبة الروح
القدس تكون مع جميعكم.
 

ثم يرشم الماء
بالصليب رشم أول، ويرد الشعب قائلا :

 

ومع
روحك

 

ثم يرشم الكاهن الماء
رشماً ثانيا ويقول:

 

ارفعوا
قلوبكم

 

يقول الشعب

 

هى
عند الرب

 

ثم يرشم الكاهن رشماً
ثالثاً ويقول :

 

فلنشكر
الرب

 

يقول الشعب

 

مستحق
ومستوجب

 

يقول رئيس الكهنة

 

مستحق ومستوجب مستحق ومستوجب لأنه حقاً بالحقيقة
مستحق ومستوجب
 

 

اخر المقالات